أهلاً وسهلاً بكم في الموقع الرسمي لمركز الأبحاث والاستشارات القانونية والحماية للمرأة - غزة...




افتتاح الدورة التدريبة الأولى الخاصة بتمكين أصحاب الواجب في القضاء الشرعي حول قضايا النساء المعنفات


افتتح مركز الأبحاث والاستشارات القانونية والحماية للمرأة اليوم دورة تدريبية لتمكين أصحاب الواجب في القضاء الشرعي حول قضايا النساء المعنفات، وذلك ضمن مشروع " تحسين خدمات قطاع العدالة للنساء المعنفات في قطاع غزة".
وأكد سماحة الشيخ الدكتور حسن الجوجو رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي بغزة خلال الافتتاح على أن المرأة طرف ضعيف في المجتمع ويجب حمايتها وسن التشريعات لذلك، الأمر الذي دفع القضاء الشرعي للاهتمام بتوفير الحماية للنساء المعنفات مستفيداً بذلك من التجارب العملية التي خاضتها المؤسسات النسوية وخاصة مركز الأبحاث والاستشارات القانونية والحماية للمرأة .
ولفت إلى ضرورة استمرار الجهود لسد الثغرات القانونية المتعلقة بقضايا النساء ومن أمثلتها ما يتم حاليا من صياغة مسودة قانون أصول المحاكمات الشرعية والتي سيتم نهاية الشهر الجاري، بالإضافة إلى العديد من المواد المطروحة لتعديلها مثل رفع سن الحضانة للأطفال، والسماح بزواج الكبيرة التي لا تحتاج اذن زواج بولاية القاضي، الصرف من أموال القاصرين بموافقة الحاضنة،... وغيرها والتي من شأنها توفير الحماية للنساء المعنفات.
من جانبه تحدث المستشار سامي الأشرم عميد معهد القضاء العالي الفلسطيني، حول أهمية هذه التدريبات واللقاءات في تمكين أصحاب الواجب ورفع قدراتهم واكتساب الخبرات للعاملين في القضاء، حيث أن العلم بالقضاء الشرعي يأتي من خلال التجارب والخبرات وليس التلقين، معبراً عن التطلع الدائم للمزيد من التدريبات المحلية والخارجية لتمكين أصحاب الواجب لما فيه من مصلحة المجتمع.
وبدورها أكدت الاستاذة زينب الغنيمي مديرة مركز الأبحاث والاستشارات القانونية والحماية للمرأة على أهمية استمرار الجهود في تمكين أصحاب الواجب في (القضاء الشرعي والنيابة العامة ووزارة الصحة وجهات إنفاذ القانون) لما فيه من خدمة للمجتمع عامة وللنساء المعنفات خاصة، مثنية على التعاون الدائم بين القضاء الشرعي و المركز وانعكاس ذلك ايجابيا على العديد من الخدمات التي تقدمها للمعنفات .
ويشار إلى أن التدريب يستهدف عدد (42) من العاملين في القضاء الشرعي، متضمناً قضاة شرعيين ورؤساء اقلام وعاملين في وحدة الارشاد الاسري، مقسمين الى مجموعتين، الأولى والتي يتم تدريبها حالياً وعددهم (22) من القضاة و رؤساء الأقلام بواقع (24) ساعة تدريبية على مدار (6) أيام، فيما سيتم تدريب المجموعة الثانية التي تضم (20) من العاملين في وحدة الارشاد الاسري مباشرة بعد انتهاء المجموعة الأولى  بواقع (25) ساعة تدريبية على مدار (5) أيام.

13/09/2020