أهلاً وسهلاً بكم في الموقع الرسمي لمركز الأبحاث والاستشارات القانونية والحماية للمرأة - غزة...



مشروع ملتقى المحاميات الشابات

هدف المشروع العام/ تطوير ملتقى المحاميات الشابات لتمكينهن من العمل كمجموعة ثقافية متجانسة من منظور النوع الاجتماعي للدفاع عن حقوق المرأة وتطوير وعي المجتمع المحلي بهذه الحقوق.

الأهداف التفصيلية:

- من شابة لشابة:

تأهيل وتمكين الشابات عضوات الملتقى على تثقيف المحاميات الجدد المنضويات في الملتقى.

- لقاءات ثابتة ودائمة:

تكريس لقاءات ثابتة دورية يقودها الملتقى بهدف تطوير وعي المحاميات الخريجات الجدد.

- تقديم خدمات استشارية ومهنية للنساء ولمؤسسات المجتمع المحلي.

- خلق فرص عمل للمحاميات الشابات.

مدة المشروع/ثمانية شهور.

فكرة ومبررات المشروع:

التجربة السابقة:

     أسس مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة (ملتقى المحاميات الشابات) محلياً من مؤسسة الثقافة والفكر الحر في 15/11/2006, حيث تلقى الدعم لهذا المشروع في إطار برنامج المبادرات الشبابية المدعوم من مؤسسة فورد فاونديش.

وقد استطاع المشروع على مدار ستة شهور أن يثقف ويدرب عدد 30 من المحاميات لتطوير مهاراتهن القانونية, بواقع 110 ساعات تدريبية, كما درب مجموعة منهن على تدريب مدربات ومجموعة أخرى على مهارات كتابة البحث القانوني, حيث تم إنتاج كراس يتضمن مجموعة أوراق بحثية حول واقع المرأة الفلسطينية القانوني.

وقد استقطب الملتقى مجموعة جديدة من المحاميات الشابات اللواتي استفدن من التدريب والتثقيف في إطار مشروعات المركز المختلفة.

كما استقطب الملتقى مجموعة جديدة من المحاميات الشابات اللواتي استفدن من التدريب والتثقيف في إطار مشروعات المركز المختلفة بحيث أصبح عدد عضوات الملتقى 60 محامية.  

أهمية تطوير الملتقى:

إن تطوير ملتقى المحاميات الشابات بحيث يضم في صفوفه عضويات جديدة من طالبات السنة النهائية بكلية الحقوق قيد التخرج والخريجات الجدد. سوف يوسّع قاعدة المحاميات كمجموعة متجانسة ثقافياً باتجاه دعم مساندة حقوق المرأة من منظور النوع الاجتماعي, ولجهة تطوير هؤلاء المحاميات مهنياً, بما يسمح بخلق فرص عمل لهن.

الحاجة للمشروع:

 نظراً للظروف الصعبة التي يعيشها قطاع غزة في ظل الحصار والإغلاق, فإن الضرورة تنشأ للاهتمام بهذا القطاع من الشابات الخريجات من كلية الحقوق, حيث تضيق أمامهن فرص العمل, فإن جهود المركز لتطوير الملتقى سوف يخدم بشكل مباشر المحاميات ويخدم جهود النساء والمجتمع بشكل غير مباشر.

وذلك في إطار تنفيذ المركز لأهدافه المعلنة في التحشيد لثقافة تطوير الوعي القانوني المجتمعي إزاء حقوق المرأة ومفاهيم العدالة والديمقراطية والمساواة.

وصف المشروع وخطته:

-  تنفيذ دورة تدريبية لمدة أربعة أيام لتنشيط عدد (25) من عضويات الملتقى الأساسيات.

-  موضوعات التدريب:-

 (10) ساعات تحديد الاحتياجات.

 (5) ساعات إدارة ورشات العمل.

 (5)  ساعات التخطيط والعمل كفريق.

- تقسيم المتدربات إلى خمس مجموعات كل مجموعة تختار من بينها منسقة, وتقوم كل مجموعة بتنسيب 20-25 شابة (من طالبات كلية الحقوق الفصل النهائي) ومحاميات خريجات جدد, وتحديد احتياجاتهن التدريبية والتثقيفية.

- تقوم المنسقات الخمس بعقد لقاءين كل شهر بواقع (12) لقاء للمنتسبات الجدد تثقيفي في الموضوعات التي سبق وتم تحديدها بالتشاور معهن.

- تعقد ثلاثة لقاءات موسعة يتم استضافة خبراء فى ثلاثة موضوعات رئيسية.

- يستمر الملتقى فى متابعة أوضاع المنتسبات وإلحاق الناشطات فى الدورات التدريبية وبرامج المركز الأخرى.

06/02/2013