أهلاً وسهلاً بكم في الموقع الرسمي لمركز الأبحاث والاستشارات القانونية والحماية للمرأة - غزة...




حملة بعنوان

ينفذ مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة حملة بعنوان " حماية النساء أثناء النزاعات والحروب", ضمن مشروع " تعزيز حقوق المرأة وفق منهجية حقوق الانسان في قطاع غزة", الممول من سكرتاريا حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني, والذي يهدف إلى المساهمة في تعزيز حقوق المرأة بين الجنسين في قطاع غزة على أساس قانون حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.
لذا قام المركز بتشكيل ائتلاف يضم مجموعة من المؤسسات النسوية والمجتمعية والحقوقية التي انتسبت وسجّلت طلب عضوية في الإئتلاف الذي شكله المركز بعنوان " إئتلاف حماية النساء أثناء الصراعات والحروب", وذلك بهدف ضمان نجاح الحملة بالعمل التشاركي لتوحيد الجهود من أجل توفير حماية أعلى للنساء أثناء الصراعات والحروب  في قطاع غزة .

التعريف بالائتلاف :
تشكيل الإئتلاف :

يتشكّل "إئتلاف حماية النساء أثناء الصراعات والحروب " من مجموعة المؤسسات النسوية والمجتمعية التي انتسبت وسجّلت طلب عضوية في الإئتلاف ، بهدف توحيد جهودها من أجل توفير حماية أعلى للنساء أثناء الصراعات والحروب  في قطاع غزة .

فكرة الائتلاف :
انبثقت فكرة تشكيل ائتلاف بعنوان " حماية النساء أثناء الصراعات والحروب",  لدى مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة كأحد أنشطة مشروع " تعزيز حقوق المرأة وفق منهجية حقوق الانسان في قطاع غزة", المموّل من سكرتاريا حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني, والذي يهدف إلى المساهمة في تعزيز حقوق المرأة بين الجنسين في قطاع غزة على أساس قانون حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.

هدف الإئتلاف :
توحيد جهود المؤسسات أثناء الحروب والصراعات من أجل حماية النساء  وتوفير الدعم المادي والمعنوي لهن.

مبررات تشكيل الإئتلاف:
بالنظر لطبيعة عمل وجهود المؤسسات أثناء العدوان الأخير الذي شنته دولة الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة صيف عام 2014 والذي استمر 51 يوما ، وبالنظر لما حدث  أيضا في الاعتداءات السابقة ، وبالعلاقة مع  رسالة وأهداف ومهام المؤسسات نجد أن جهود المؤسسات الخدماتية  للمتضررين من العدوان وخصوصا النساء كانت جهود مبعثرة سواء كانت هذه الخدمات (اغاثية, اقتصادية, نفسية واجتماعية, قانونية, صحية),  ولاشك أن مجموع هذه الجهود لو كانت موحدة لكانت الاستفادة بشكل أوسع وعلى نطاق محافظات قطاع غزة الخمسة .
كما لوحظ أن النساء لم يستطعن الحصول على مستويات جيدة من الحماية سواء في مراكز الإيواء الغير مؤهلة لمراعاة خصوصية النساء أو في أماكن التهجير والتي تمثلت في كثير من المناطق بأرصفة المستشفيات والاكتظاظ في مقرات المؤسسات والمكاتب دون توفير أشكال من الحماية الخصوصية لهن، ومن ناحية ثانية تعرّض النساء لأشكال مختلفة من العنف في أماكن التجمعات والإيواء ، وغياب التوزيع العادل لحصص النساء في المساعدات العينية ... الخ أشكال انتقاص حقوق النساء في ظل ظروف العدوان.
لذا فإن فكرة تشكيل ائتلاف تقوم على العمل ضمن شبكة عنكبوتية تهدف بدرجة أساسية إلى حماية وخدمة النساء المتضررات من الاعتداءات الاسرائيلية والتي تمارس بحق أبناء القطاع ، بحيث يعمل الائتلاف  كغطاء مؤسسي يضم الشركاء في الميدان لتقديم الحماية للنساء والخدمات  حسب اختصاص كل مؤسسة .

هيكلية الإئتلاف :
- الجمعية العمومية :

- تضم جميع المؤسسات التي سجلت طلب العضوية ، ويمثّل كل مؤسسة في الاجتماعات العامة الشخص الذي انتدبته المؤسسة والذي تم توثيق اسمه في طلب التسجيل ( يراعى أن ت/يكون من أصحاب القرار في المؤسسة).
- تنتخب الجمعية العامة من بين أعضائها لجنة تنسيق عليا تضم عدد (5) أشخاص من ممثلي المؤسسات الأعضاء في الائتلاف عن كل محافظة مؤسسة .
- تشكيل لجان متخصصة من المؤسسات ذات العلاقة كمثال ( صحة ، إغاثة ، خدمات قانونية ، دعم نفسي ) في مجالات التدخل السريع الطارئ أثناء الحرب وما بعد الحرب.
- مهام لجنة التنسيق :
   - عقد الاجتماعات الدورية بمواعيد يتفق عليها الأعضاء، وتعتبر اللجنة في حالة انعقاد دائم أثناء الحروب .
   - وضع خطة التواصل بين المؤسسات واللجان في كل محافظة .
   - تحديد إمكانيات المؤسسات في كل محافظة ومدى جاهزيتها لتقديم الخدمات المحددة أثناء الطوارئ.

- مهام اللجان المتخصصة في تقديم خدمات طارئة أثناء الحرب وبعدها, والتي تتمثل في :
أثناء الحرب:

- المساعدة في  تقديم الخدمات الإغاثية والإعانات للمتضررات سواء كانت مالية أم عينية.
  متابعة الأوضاع الصحية للنساء أثناء الحرب والمساعدة في تقديم الدعم الصحي للنساء خلال الحرب. -
- تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للنساء أثناء الحرب داخل التجمعات السكانية ومراكز إيواء المهجرين ولعائلات الضحايا.
- توثيق الانتهاكات أثناء الحرب.

بعد الحرب:
- متابعة توثيق الانتهاكات التي حدثت خلال الحرب من خلال عمل زيارات ميدانية وأخذ الإفادات من قبل المتضررين وتوثيقها بغرض تقديمها في المحاكم الدولية بغرض فضح الممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.
- تقديم الدعم القانوني للنساء المعنفات والمتضررات بعد الحرب.
-متابعة  تقديم الخدمات الإغاثية والإعانات للمتضررات سواء كانت مالية أم عينية.
-متابعة  تقديم الدعم الصحي للنساء المتضررات من الحرب.
- تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للمتضررات ومساعدتهن عل تجاوز المحنة والعودة الآمنة إلى حياتهن الطبيعية.
- التثقيف والتوعية والتدريب: من خلال اعداد برامج تدريبية وحملات تثقيف وتوعية تستهدف النساء والرجال لتوعيتهم بحقوقهم التي أقرتها القوانين الدولية.

مهام الائتلاف في الفترة الحالية:
- استهداف الكادر العامل بالمؤسسات الاداري والتنفيذي بتدريب موجه لإدارة الأزمة والعمل تحت الضغط .
- ضرورة وضع خطة استراتيجية وخطة عمل طوارئ للتعامل مع مستجدات الحرب,  بالاشتراك مع المؤسسات الشريكة في الائتلاف
- الإعداد لبرامج تدخل تناسب ظروف الحرب.
- تفعيل وسائل اتصال بديلة بغرض إبقاء قناة تواصل بين ممثلي اللجان في المؤسسات المختلفة الأعضاء في الائتلاف من جهة  والمواطنين من جهة اخرى.
- تعميم خطة عمل المؤسسة في حال الطوارئ على الأفراد وتفويض أكثر من شخص بغرض تنفيذ المهام أثناء الحرب.

- وضع خطة عمل بديلة في الأزمات وموزعة على المناطق في حال تم فصل مناطق القطاع كما حدث في الحرب الأخيرة.عن الحملة ضد العنف والتي تخص حماية النساء أثناء النزاعات والحروب