أهلاً وسهلاً بكم في الموقع الرسمي لمركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة - غزة...



مشروع مركز حياة لحماية وتمكين النساء والعائلات

مشروع مركز "حياة" لحماية وتمكين النساء والعائلات

قام مركز الابحاث والاستشارات القانونية للمرأة في إطار تطوير مشاريعه في بداية شهر ديسمبر في عام 2011  بافتتاح مشروع (مركز  حماية وتمكين النساء والعائلات "حياة")، وذلك كمركز لحماية وتمكين النساء والعائلات، بهدف تخفيف المشكلات الاجتماعية والعنف الموجه ضد النساء ، والمركز ضمن مشروع مموّل من صندوق المرأة بالأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في إطار تنفيذهما لجزء من أهداف الألفية التنموية في تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في الأراضي الفلسطينية وضمن الاطار العملي للهدف رقم 1، حيث قامت اليونيفيم (بتقديم خبراتها التقنية فيما يخص خدمات حماية النساء والسياسات) و الUNDPقامت (بتقديم خبراتها على المستوى الهندسي) وتعاونا بدعم مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة لتأسيس مركز متعدد الأغراض "مركز حياة لحماية و تمكين للنساء والعائلات" في قطاع غزة.

أهداف المشروع
يتركز عمل مركز " حياة" لحماية وتمكين النساء والعائلات" على استهداف ظاهرة العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي ضمن مقاربة متكاملة مبنية على أسس حقوق الإنسان مع العمل على الوقاية – عبر تشجيع ثقافة ذات حساسية جندرية و علاقات أسرية خالية من العنف، بالإضافة إلى حماية وتمكين النساء، الفتيات والأطفال الضحايا والناجين من العنف.
كما يهدف المركز إلى العمل كأداة فاعلة لتعبئة المجتمع بهدف تفعيل و تنسيق الموارد و الجهود لانهاء العنف ضد المرأة في المجتمع الفلسطيني، وإلى دعم العلاقات الأسرية عبر تقوية الروابط المساندة والحامية التي تستند إلى توجهات ايجابية مثل: الرعاية، المحبة، تثمين الثقة والحفاظ على الحياة.

أقسام العمل في المركز
1-  قسم " الملتقى الأسري " لمشاهدة الأطفال المحضونين من أحد الأبوين:
يقوم " الملتقى الأسري " في المركز باستقبال الأطفال المحضونين من أحد الوالدين مع فردين من الأسرة بناء على قرار المحكمة الشرعية بالمشاهدة ، وذلك تفاديا لتنفيذ هذه المشاهدة في مركز الشرطة .

2-  قسم الدعم الاجتماعي للنساء المعنفات :
يقوم هذا القسم على تقديم خدمات الدعم الاجتماعي والنفسي وإعادة التأهيل للنساء المعنفات بشكل يومي دون حاجة المرأة للمبيت .

3- قسم المساعدة القانونية :
يقوم هذا القسم بالدفاع عن النساء اللواتي يطلبن المساعدة القانونية في قضايا الأسرة والقضايا المرتبطة بالعنف الموجه للنساء، حيث يقوم المركز بتقديم الدفاع المجاني عنهن أمام المحاكم.

4- قسم إيواء النساء المعنفات والمهددات: ( لا يعمل حالياً)
تم في مركز "حياة"  تأسيس قسمًا لإيواء النساء المهددات ضمن برنامج مخصص لهذا الغرض بهدف حماية المرأة المهددة وحل مشكلتها العائلية والعمل على إعادة دمجها في الأسرة.
وحتى الآن لم يتم العمل في هذا القسم لعدم الحصول على الترخيص الخاص بذلك من وزارة الشؤون الاجتماعية بغزة.
اللجنة الاستشارية لمركز "حياة" :
وحيث أن هذا المركز سوف يكون متعدّد الخدمات فهو بحاجة لعدد من الخبرات المتنوعة لدعم المقاربة الجماعية في تزويد الخدمات. كما أنه سيحتاج إلى النصح و الإرشاد من مختلف المؤسسات كالمؤسسات الأعضاء في تحالف أمل ذات الخبرة الطويلة في تمكين النساء وحقوق الإنسان وتعبئة المجتمع.
ونظراً لأن "تحالف أمل لمناهضة العنف ضد المرأة" بما يشمله من مؤسسات له دور هام وحيوي في مناهضة العنف ضد المرأة
فقد تم توثيق مذكرة تفاهم بين كل من "مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة" و بين ثلاث مؤسسات من أعضاء تحالف أمل لمناهضة العنف ضد المرأة وهي: مركز شؤون المرأة، طاقم شؤون المرأة والمركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات. وبناءً على ذلك قامت المؤسسات الأربع بتكوين لجنة استشارية مؤقتة بهدف دعم عمل مركز حماية وتمكين النساء و العائلات في قطاع غزة طوال مدة العقد الموقع بين "اليونيفيم" وبين "مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة" في إطار أهداف الألفية التنموية.
من أبرز مسؤوليات اللجنة الاستشارية:
1.  تقديم النصح لموظفي المركز في القرارات الإستراتيجية الخاصة بانتشار وفاعلية عمل المركز، مع التوكيد على التوافق مع معايير حقوق المرأة.
2.  تقديم النصح ودعم موظفي المركز في وضع السياسات والإجراءات الخاصة بالمركز بالاستناد إلى الدروس المستفادة من تجربة مركز المحور في الضفة الغربية وعلى المستوى العالمي.
3.    تقديم النصح والدعم لطاقم المركز لتطوير نظام تحويل فاعل لحالات النساء والأطفال ضحايا العنف.
4.  الاتفاق على آليات التواصل وخاصة بما يضمن حفظ السرية وذلك لضمان سلامة وحماية النساء والأطفال المستفيدين من خدمات المركز.
5.    الالتزام بتعزيز صورة المركز الإيجابية ورفع الوعي بالاحتياجات الفعلية للنساء والأطفال المستفيدين منه.

 

(مركز حياة لحماية وتمكين النساء والعائلات)
فلسطين: غزة – الرمال – شارع المجدل - مقابل شركة الاتصالات الفلسطينية.
هاتف: 2848115 8 970+    تليفاكس: 2848116 8 970+     جوال: 291090 592 970+
بريد إلكتروني:  hayat-pal@hotmail.com
 

 

31/05/2013