أهلاً وسهلاً بكم في الموقع الرسمي لمركز الأبحاث والاستشارات القانونية والحماية للمرأة - غزة...




اختتام البرنامج التدريبي الأول الخاص بتمكين أصحاب الواجب في القضاء الشرعي لحماية حقوق النساء المعنفات


اختتم مركز الأبحاث والاستشارات القانونية والحماية للمرأة وبحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة المركز دورتين تدريبيتين لتمكين أصحاب الواجب في القضاء الشرعي حول قضايا النساء المعنفات ، وذلك ضمن مشروع " تحسسن خدمات قطاع العدالة للنساء المعنفات في  قطاع غزة".
وشكر سماحة الشيخ الدكتور حسن الجوجو رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي بغزة مركز الابحاث على جهوده المستمرة في تمكين العاملين/ات في القضاء الشرعي على مدار السنتبن الأخيرتبن، مؤكدا ً على أهمية هذا الدور وما له من انعكاس على مصالح المجتمع وتحديدا النساء.
وبدورها شكرت الأستاذة زينب الغنيمي مديرة المركز المجلس الأعلى للقضاء على تعاونه المستمر في خدمة قضايا النساء، وتشريفه للمركز بهذه الشراكة المثمرة.
يشار إلى أن التدريب استهدف عدد (36) من العاملين/ات  في القضاء الشرعي من قضاة المحاكم الشرعية ورؤساء الأقلام والعاملين/ات في وحدة الارشاد الاسري، ونفذ على مدار (11) يوم تدريبي بواقع (49) ساعة تدريبية حول عدد من المواضيع الهامة وهي كالتالي " العنف المبني على النوع الاجتماعي، مستوى الحماية القانونية – ومسارات الإحالة في نظام التحويل الخاص ببيوت الإيواء، ونظام مركز حياة لحماية وتمكين النساء والعائلات، دليل الحكم الشرعي في قضايا النساء، إشكاليات التنفيذ في قرارات المحاكم بقضايا النساء وتسبيب وصياغة الأحكام في قضايا النساء، أصول المحاكمات في قضايا النساء، قضايا وأحكام ودعاوي النساء، قانون الأحوال الشخصية وحقوق العائلة، آليات التعامل مع النساء للنساء المتوجهات للمحاكم فيما يتعلق بجلسات الارشاد الأسري، مهارات الاتصال والتواصل مع الجمهور".
وأوصى المشاركين/ ات بعدد من التوصيات المتعلقة بعمل القضاء الشرعي كما تم الاتفاق على عدد من الخطوات العملية حول تنظيم العمل في المحاكم الشرعية هذا قد تم توزيع شهادات تكريم على المشاركين/ ات في اختتام التدريبات.
ويشار إلى أن هاتين الدورتين هما بداية سلسلة من التدريبات مع أصحاب الواجب الرسمي، حيث سيواصل المركز خلال الأشهر القادمة تنفيذ المزيد من التدريبات مع النيابة العامة والعاملين/ات في وزارة الصحة وجهات إنفاذ القانون بما يخدم مصلحة النساء وقضاياهن.

13/09/2020