أهلاً وسهلاً بكم في الموقع الرسمي لمركز الأبحاث والاستشارات القانونية والحماية للمرأة - غزة...




مشروع جديد من نوعه للتمكين الاقتصادي للنساء الناجيات من العنف ينفذه مركز الأبحاث والاستشارات القانونية والحماية للمرأة

ديسمبر 2016

يقوم مركز الأبحاث والاستشارات القانونية والحماية للمرأة بغزة بالعمل على التمكين الاقتصادي للناجيات من العنف ، وذلك في مبادرة مميزة ونوعية ضمن منهجية الجمع ما بين التمكين الاقتصادي والحماية من العنف القائم على النوع الاجتماعي، حيث تم تقديم منح مالية لعدد (4) مشاريع صغيرة لعدد 10 من السيدات من النساء المستفيدات لدى مشروع حياة لحماية وتمكين النساء والعائلات بغزة ، وذلك ضمن مشروع " دعم خدمات التمكين والحماية المستدامة للضحايا والناجيات من العنف " الذي ينفذه المركز بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبتمويل من التعاون الأسباني .
ويهدف المشروع إلى تحسين إدماج النساء الناجيات من العنف والنساء ذوات الإعاقة في المجتمع من خلال تقديم الدعم الاجتماعي، والاقتصادي، و النفسي، والقانوني لهن، بغرض المساهمة في تحسين أوضاع النساء وضمان الإدماج الكامل للناجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي في المجتمع .
وأشارت منسقة المشروع المهندسة/ سنابل أبو سعيد، إلى أن الهدف من المنح هو مواصلة تقديم الخدمات المتكاملة والمتعددة الأغراض للنساء الضحايا والناجيات من العنف، وأفادت أن المشروع مرّ بعدد من المراحل ، حيث أن المستفيدات تم اختيارهن للاستفادة من تلك المنح تبعاً لمجال عمل كل مشروع بالإضافة إلى اهتماماتهن ومهاراتهن وخبراتهن السابقة، وتلا ذلك تدريبا حول "إدارة المشروعات الصغيرة المنتجة" وذلك لتزويدهن بالمهارات اللازمة لإدارة وتطوير مشروعاتهن الصغيرة.
وكانت المدربة –الاستشارية- م. ابتسام سالم ، قامت بتدريب المستفيدات حيث جرى التركيز أثناء التدريب على عدة موضوعات من أهمها أسس و مباديء الإدارة ومهارات التسويق ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع والمحاسبة، وفي نهاية التدريب قامت المتدربات بوضع خطط العمل للمشاريع الخاصة بهن.
وأوضحت م. سنابل : أن المستفيدات بدأن العمل منذ شهر نوفمبر الماضي بتجهيز مشاريعهن المشتركة والتي تتاأف من 4 مشروعات صغيرة تتنوع بين مشروع التصميم والخياطة والتطريز وبيع الملابس الجاهزة ومشروع الكوافير والتجميل ومشروع مركز للياقة البدنية ومشروع التصوير والمونتاج ، وهذه المشاريع أصبحت مؤهلة للعمل.
وتجدر الإشارة أن هذا المشروع يُعتبر الأول الذي يقوم مركز الأبحاث بتنفيذه فيما يتعلق بأنشطة التمكين الاقتصادي للنساء والذي يستهدف الفتيات والنساء من الضحايا والناجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي ، المستفيدات من مشروع "حياة " لحماية وتمكين النساء والعائلات ، و" حياة" أحد مشاريع مركز الأبحاث والاستشارات القانونية والحماية للمرأة الذي أنشئ ليكون مركزاً متعدد الأغراض، يهدف إلى حماية النساء من العنف المبني على النوع الاجتماعي في قطاع غزة وتمكينهن لإعادة دمجهن في العائلة والمجتمع .

19/12/2016